تدريسية في كلية طب الزهراء تشرف على احد طلبة الدراسات العليا في الجامعة التقنية الجنوبية

التدريسية في كلية طب الزهراء الدكتورة رجاء احمد محمود تشرف على احد طلبة الدراسات العليا في الجامعة التقنية الجنوبية كمشرف ثاني من جامعة البصرة بتاريخ 2-9-2021، حيث تمت مناقشتة رسالة ماجستير لاحد طلبة كلية الدراسات العليا بالجامعة التقنية الجنوبية والموسومة ( دراسة مرض الاسهال لدى الاطفال دون سن الخامسة من العمر خلال جائحة كوفيد-19 في البصرة) .

هدفت الدراسة الى التعرف على نمط امراض الاسهال بين الاطفال دون سن الخامسة خلال جائحه كورونا مع تحديد المسببات المرضيه للاسهال للاطفال الراقدين في المستشفى.

كما تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( ميسر مظهر عبد الله) في برنامج تقنيات صحة المجتمع دراسة وتحليل وجمع البيانات من خلال ثلاثة طرق وهي طرح الاسئلة بشكل مباشر على الامهات و اخذ البيانات من قسم الصحة العامة و الطريقة الثالثة حيث تم اخذ احصائيات سجل مختبر فحص الخروج لدى الاطفال الراقدين في المستشفى.

وقد بينت الدراسة أن 34.25% من الاطفال دون سن الخامسة من العمر يعانون من الاسهال خلال الاسبوعين السابقين، مع ملاحظة ازدياد معدل اصابات الاسهال لدى الاطفال التي تتراوح اعمارهم دون السنة . وتعتبرامراض الجهاز التنفسي عامل خطورة لسبب الاسهال لدى الاطفال ويزداد معدل الاسهال لدى الاطفال خلال شهري تشرين الثاني وكانون الاول من السنة.

و تضمنت توصيات الدراسة التركيز على التثقيف الصحي للامهات حول الوقاية الصحية من مسببات الاسهال مع اهمية التلقيح ضد فايروس العجلي الدواربالاضافة الى اتخاذ التدابير الصحيه الفعاله لمنع انتشار مسببات الاسهال من شخص الى اخر.