البرنامج الاكاديمي-فرع طب المجتمع

       وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

  1. المؤسسة التعليمية

جامعة البصرة

  1. القسم العلمي / المركز

كلية طب الزهراء

  1. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

التوصيف الاكاديمي

  1.  

 

  1. اسم الشهادة النهائية

بكلوريوس  طب وجراحة عامة

  1. النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

فصلي

  1. برنامج الاعتماد المعتمد 

الاعتماد الاكاديمي لكليات الطب

  1. المادة الدراسية (الموديول)

Health and Diseases in Society

  1. تاريخ إعداد الوصف

1 /10 /2021

أهداف البرنامج الأكاديمي

  • ضمان بناء أساسًا شاملاً لدى الطلاب في النظرية الاجتماعية والبحث عن الأصول الاجتماعية وعواقب الصحة والمرض و العلاقات بين المرضى والمهنيين الصحيين
  • تعليم الأطباء المستقبليين أسس التعامل مع الأدلة والنظريات حول الوقاية من المرض ، بما في ذلك الفحص مع ضمان تطبيق نظرية وممارسة الرعاية الصحية القائمة على الأدلة
  • تدريب الاطباء على أسس الجودة والسلامة في الرعاية الصحية ؛ نتائج الرعاية الصحية ؛ تنظيم وتمويل وإدارة الرعاية الصحية ؛ ومنظور الصحة العامة للمجتمع ككل.

 

 

  1.  مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

 

  1. معرفة العوامل الاجتماعية التي تسهم في المرض ، ومسار المرض ونجاح العلاج ، بما في ذلك القضايا المتعلقة بعدم المساواة الصحية وآثار الفقر والرفاهية ؛ مناقشة الجوانب الاجتماعية لتغيير السلوك والامتثال للعلاج ونصائح تعزيز الصحة ؛
  2. معرفة المبادئ الأساسية لتحسين الصحة بما في ذلك المحددات الأوسع للصحة والمخاطر الصحية المرتبطة بالإعاقة والعرق والجنس والنشاط الجنسي والعمر ومراقبة الأمراض ؛
  3. وصف و استخدام طرق القياس لتحسين الفعالية السريرية وإظهار التحسينات في الرعاية.

 

 

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

  1. تطبيق المبادئ الاجتماعية والطريقة والمعرفة على الممارسة الطبية.
  2. تطبيق الأطر النظرية في علم الاجتماع لشرح الاستجابات المتنوعة للأفراد والجماعات والمجتمعات للصحة والمرض.
  3. معرفة كيفية استخدام طرق القياس لتحسين الفعالية السريرية وإظهار التحسينات في الرعاية.
  4. اجراء التقييم النقدي لدراسات العلوم الاجتماعية الواردة في المؤلفات الطبية ، والتعرف على القضايا الأخلاقية في إجراء البحوث الصحية.

 

 

طرائق التعليم والتعلم

يستخدم فرع االصحة الاسرة و المجتمع في كلية طب الزهراء منذ تاسيس الكلية في عام 2017-2018 نمط التعليم التكاملي والمتمثل بالمحاضرات و المناقشات في مجاميع صغيرة. ويرتكز التعليم على فهم المضمون دون الحفظ لوحده مما يجعل استذكار المضمون سهال على الطالب. يتم اعطاء محاضرة من ساعتين منفصلتين تليها مناقشة بشكل مجاميع صغيرة عن مضمون تلك المحاضرتين والتعرف كل جميع الحالات السريرية المرتبطة بموضوع المحاضرة. ويكون ذلك لكل اسبوع ولمدة 12 اسبوع تتخلله اسبوع للمراجعة واالمتحان التقويمي.

 

طرائق التقييم

 

يكون تقييم الطلبة متناسقا مع متطلبات التقييم التي تم االتفاق عليها في مجلس الكلية ومعطوفا على مجلس عمداء كليات الطب التي تنتهج المنهج التكاملي وذلك باعتماد 30 %سعي سنوي يتم تحصيله من امتحان نصف فصلي exam Mid .ويكون االمتحان النهائي ممثال ل 70 %من الدرجة. فيكال االمتحانين يكون هناك ورقتي لالمتحان االولى تكون اسئلة التي يجاب عليها باالجابات القصيرة Short Questions Answer والتي تكون مع بقية الموديوالت لتشكل اسئلة تكاملية تكون حصة الموديول 30 درجة من اصل 120 درجة. اما الورقة الثانية فتكون االسئلة التي يجاب عليها باالختيار الصحيح ويكون ايضا درجة الموديول 30 من اصل 120 درجة. وفي كال الورقتين يتم توزيع االسئلة بشكل يشمل جميع المواضيع الدراسية التي اعطيت للطلبة. كما تمتلك الكلية برنامج تقييمي مهم يوضح للكادر التدريسي التطور الحاصل في مستوى الطلبة يسمى برنامج Personal and Professional Development Program والوظيفي الشخصي التطوي

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

  1. تطبيق المبادئ الاجتماعية والطريقة والمعرفة على الممارسة الطبية.
  2. تطبيق المنهج والأساليب العلمية الاجتماعية على بحوث الصحة والرعاية الصحية.
  3. التقييم النقدي لدراسات العلوم الاجتماعية الواردة في الأدبيات الطبية ، والتعرف على القضايا الأخلاقية في إجراء البحوث الصحية.
  4. صياغة أسئلة البحث ذات الصلة في العلوم الاجتماعية وتصميم الدراسات المناسبة لمعالجتها.
  5. إظهار المعرفة بقوانين وأنظمة التنظيم المهني من خلال وزارة الصحة (MOH) ذات الصلة بالممارسة الطبية.

 

 

  1. بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

لغة التدريس

اسم المادة (الموديول)

          الساعات المعتمدة

     نظري

   عملي

S5- - المرحلة الثالثة

انكليزي

Health and Diseases in Society

30

45

 

 

  1. التخطيط للتطور الشخصي

ضمن برنامج كلية طب الزهراء للتطوير الشخصي والوظيفي(PPDP)يتم تقسيم منتسبي فرع صحة المجتمع و طب الاسرة ضمن قائمة المرشدين على الطلبة Mentors ليتم متابعة تطور مستواهم الشخصي والتعليمي ومساعدتهم في اجتياز التحديات التي تواجههم.

 

  1. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
  1. Shekelle PG, Pronovost PJ, Wachter RM, et al. Advancing the science of patient safety. Ann Intern Med 2011;154:693
  2. The Health Foundation. Safer Patients Initiative Phase One: Mixed-method Evaluation of a Large-Scale Organisational Intervention to Improve Patient Safety in Four UK Hospitals. London: The Health Foundation, 2011.
  3. Aveling EL, Martin GP, Armstrong N, et al. Quality improvement through clinical communities: eight lessons for practice. J Health Organ Manag 2012. 26: 3.
  4. Dixon-Woods M, Bosk CL, Aveling EL, et al. Explaining Michigan: developing an ex post theory of a quality improvement program. Milbank Q 2011;89:167–205.
  5. Pronovost PJ, Nolan T, Zeger S, et al. How can clinicians measure safety and quality in acute care? Lancet 2004;363:1061–7.
  6. Dopson S, Locock L, Ferlie E, et al. Evidence-based medicine and the implementation gap. Health 2003;7:311–30.
  7. Conceptualization and Definitions of Quality. Chapter 2. By Stephen R. Grossbart, PhD and Jaya Agrawal, MA, MHSA
  8. Delivering quality health services: a global imperative for universal health coverage. World Health Organization, OECD, and International Bank for Reconstruction and Development/The World Bank, 2018

 

 

  1. بنية المواضيع و الساعات الاسبوعية لموديول Health and Diseases in Population

 

الاسبوع

التفاصيل

1

  • Introduction to module
  • Quality and safety in Healthcare

2

  • Introduction to social science research methods
  • Evidence-based practice

3

  • Inequalities in health
  • Inequities and inequalities

4

  • Lay beliefs about health & illness
  • Health promotion

5

  • Sociological approaches to chronic illness
  • Perspectives on chronic illness
  • Patient reported outcomes

6

  • Introduction to screening
  • Further issues in screening

7

  • Organisation and structures of the IHS
  • A doctor’s view of clinical governance
  • Doctors in management

8

  • Introduction to resource allocation
  • Introduction to healthcare economics

9

  • The medical profession & its regulation

10

  • Patientprofessional relationships
  • Patients’ evaluations of healthcare

11

  •  Complementary therapies
  • A patients’ perspective

12

HaDSoc Module Revision Issues

Small group session to focus on helping students to prepare for the assessment.