البرنامج الاكاديمي-فرع التشريح

 وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

                                

   الجامعة  :    البصرة

   الكلية/ المعهد:     طب الزهراء

   القسم العلمي    :    التشريح البشري

   تاريخ ملء الملف :    22/4/2022

 

              التوقيع   :                                                                         التوقيع   :  

          اسم رئيس القسم : أ د. نوال مصطفى عبدالله                         اسم المعاون العلمي : أ م د جواد رمضان        

             التاريخ   :    22/4/2022                                                      التاريخ  : 24/4/2022                                                                                                  

  

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

    التاريخ                       

    

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

  1. المؤسسة التعليمية

جامعة البصرة 

  1. القسم العلمي / المركز

كلية   طب الزهراء   / التشريح البشري

  1. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

التشريح البشري

  1. اسم الشهادة النهائية

- بكالوريوس طب وجراحة  عام

  1. النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

يموديولات  \  نظام فصلي

  1. برنامج الاعتماد المعتمد 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي -

  1. المؤثرات الخارجية الأخرى

-الاعتماد الاكاديمي لكليات الطب

  1. تاريخ إعداد الوصف

20/8/2021

  1. أهداف البرنامج الأكاديمي
  1.     

  معرفة الهيكل الطبيعي والاعضاء وتراكيب الداخليه لجسم الانسان ومواقعها وارتباطاتها  عن

     طريق التشريح والوسائل  الاخرى مثل النماذج المجبسه والبلاستيك وعرض افلام تعليمية

     وافلام الاشعة والرنين المغناطيسي 

 

  1.     

  تزويد الطلبة بالمعرفة عن الاخلاقيات المناسبه والضروريه للتعليم المهني لتعامل مع الجثث والانسان

 

  1. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

 

 

أ -  الاهداف المعرفية  

 

  1.    تعليم وتعلم العلامات التشريحية السطحية للجسم التي تشير الى اماكن العظام ,العضلات

    الاوتار,الاوعية الدموية ,الاعصاب والأعضاء الداخلية الاخرى 

 

  1.    لربط  علوم  التشريح الاساسية  و الاجنة بمظاهر الحالات المرضية للوصول الى التشخيص

   الصحيح

 

 

ب –    الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

 

1 –    تحديد العلامات السطحية التشريحية وعلاقتها بالعظام والاوتار والعضلات والتراكيب الداخلية

         في الجسم

         2  -   التعرف وتحديد التراكيب التشريحية كالعضلات, الأعصاب والأوعية الدموية في النماذج

    المجبسة والبلاستك بالإضافة الى التعرف عليها في مقاطع الأشعة والرنين المغناطيسي

  

     طرائق التعليم والتعلم

  1. القاء المحاضرات على شكل بور بوينت وعرض افلام تعليميه واستخدام النماذج المجبسة والبلاستك والمقاطع التشريحية  المختلفة للدماغ وافلام الأشعة والرنين المغناطيسي ومشاركة الطلبة خلال المناقشات اثناء التدريسات في المجاميع الصغيرة في المختبرات العملية
  2. مشاركة الطلاب بالمحاضرات التفاعلية في الدروس النظرية والعملية

 

  1. محاضرات مع المناقشات.
      • سيبوره بيضاء
      • جهاز عارض ضوئي
      • مشاركة الطلاب في المجاميع الصغيرة
      • مشاركة الطلاب التفاعلية اثناء المحاضرة
      • استخدام الكومبيوتر والانترنيت ليبقى التواصل مع تقدم المعرفة العلمية في علم التشريح البشري

 

 

     طرائق التقييم

  1. الامتحانات الشهرية للفصل الدراسي الاول بالإضافة الى(الامتحانات المفاجئة ((Quizالمستمرة خلال الدروس العملية بعد عرض الافلام التعليمية ,التقويم العملي بعد عرض مادة الدرس العملي (استمارة التقييم ) وكراس التدريب (work  book)
  2. امتحان نصف السنة نظري وعملي
  3. امتحانات  شهرية للفصل الدراسي الثاني بالإضافة الى(الامتحانات المفاجئة ((Quizالمستمرة خلال الدروس العملية بعد عرض الافلام التعليمية ,التقويم العملي بعد عرض مادة الدرس العملي (استمارة التقييم ) وكراس التدريب (work  book)
  4. الامتحانات المفاجئة quizes   للفصل الدراسي الاول والثاني

 

  1. امتحان نهاية السنة النظري والعملي

 

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

         ج1- كيفية التعامل واحترام الجثث كمقدمة انسانية للتعامل مع المتوفين 

ج2-تعليم الاخلاقيات المناسبة والضرورية للتعامل المهني مع الانسان

ج3-ترجمة

   ج4- تحليل

    ج5- تقييم

    ج6-  شرح

    طرائق التعليم والتعلم

مناقشة الطلبة في التعامل الصحيح  والاخلاقي  للعينات التشريحية وفق السلوك المهني الطبي

 

 

 

   طرائق التقييم

اختبارات اسبوعية وفصلية     

 

 

 

 

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

  1. تبني مبادى التعلم مدى الحياة المهنية الطبية (التطوير المهني المستمر)

         2- مهارةالبحث

         3-مهارة الاصغاء

         4 -مهارة القياده

         5- المهارةالعمليه

         6- مهارة اتخاذ القرار

   7-هارةالكمبيوتر و الانترنت

         8- تعلم مهارات جديده

 

         طرائق التعليم والتعلم

 

 1- استخدام كفاءة الكومبيوتر لتوصل الى المعلومات الطبية الحيوية ليبقى التواصل مع تقدم المعرفة والممارسة العملية

 

           2- تقديم المعلومات (المحاضرات ) مكتوبه بوضوح على الموقع الإلكتروني

 

             3- التواصل والعمل بشكل فعال مع فريق متعدد التخصصات

 

         طرائق التقييم

 

          : الامتحانات العملية

             الامتحانات النظرية

 

  1. بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

          الساعات المعتمدة

     نظري

   عملي او مجاميع صغيرة

المرحلة الاولى

 

الفصل الدراسي الاول

 

 

الفصل الدراسي الثاني

 

1

 

 

 

 

 

2

 

 

Tissues of the body

 

 

 

 

Molecule,Gene and Disease

24

 

 

 

 

  

6

 

24

 

 

 

 

 

10

 

المرحلة ااثانية

 

الفصل الدراسي الاول

 

الفصل الدراسي الاول

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

 

 

الفصل الدراسي الثاني  

 

2

 

 

 

 

3

 

 

 

 

4

 

 

 

5

Musculoskeletal system

 

 

 

Cardiovascular system

 

 

 

Respiratory module

 

 

Gastrointestinal module

24

 

 

 

 

6

 

 

 

 

4

 

 

2

24

 

 

 

 

10

 

 

 

 

8

 

 

8

المرحلة الثالثة

 

الفصل الدراسي الثاني

 

6

 

 

 

 

 

Reproductive

Module

 

 

 

 

5

 

 

 

 

 

24

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. التخطيط للتطور الشخصي

 

1-استخدام كفاءة الكومبيوتر لتوصل الى المعلومات الطبية الحيوية ليبقى التواصل مع تقدم المعرفة والممارسة العملية

        2-التواصل والعمل بشكل فعال مع فريق متعدد التخصصات

  1. وحدات معينة ضمن البرنامج تتعلق بخطط التنمية الشخصية . كما سياخذ الطلاب الفرصة والتشجيع

 على  الانخراط في المؤهلات ذات الصلة مهنيا . قواعد عناصر العمل تستخدم في جميع أنحاء مجموعة من وحدات ، والتي تسمح للطالب للتفكير في التنمية المهنية الخاصة به

م.

 

 

 

 

 

  1. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

سياسة القبول المركزي في وزارة التعليم العالي

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

الكتب الحديثة  المنهجية في التشريح والانسجة والاجنة والخلية والوراثة  مع استخدام الشبكة العنكبوتية

 1-Clinical Anatomy by regions. Richards Snell.eighth edition.

 2-Clinical Neuroanatomy. Richards Snell. seventh edition.

  3. Moore

  4. Grays anatomy

   5. Videos  

 

.

 

 

1. Educational institution

University of Basrah

2. Scientific Department

Alzahraa Medical College/ biochemistry department

3.Academic Programme

Human anatomy

4.Final degree

M.B.Ch.B

5.Teaching system

Semesters

6.Certified Accreditation Program

Academic Accreditation for medical colleges

7. Subject (Modules)

Tissues of the body  module

8. Date of academic report preparation

22/4/2022

 9. Aims of the Programme

Lecturing students on how to acknowledge and ‎understand, the vital activities inside the human body ‎on a molecular level, as well as understanding the human embryology and histology  that confirm the clinical diagnosis.‎‎

10. Required programme outputs

Intellectual and proficient aims knowing how to identify and understand organs and tissuesinside the human body.

Learning the biochemical pathways that help in the clinical diagnosis. 

11. Educating and learning

1. Deliver lectures in PowerPoint format using demonstration tools such as illustrative charts.

2. Students engagements in small group sessions and dissecting room sessions .

3. Students interactive engagements during lectures

12. Evaluation methods

          1. Monthly exams including Quizzes for the 1st and 2nd courses.

2. Semester examinations during half term and at the end of the academic year.

 

 

مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

السنة / المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

2019-2020

 

تشريح بشري

اساسي

*

*

 

 

*

*

 

 

*

*

 

 

*