وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
الجامعة : البصرة
الكلية/ المعهد: طب الزهراء
القسم العلمي : التشريح البشري
تاريخ ملء الملف : 22/4/2022
التوقيع : التوقيع :
اسم رئيس القسم : أ د. نوال مصطفى عبدالله اسم المعاون العلمي : أ م د جواد رمضان
التاريخ : 22/4/2022 التاريخ : 24/4/2022
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
|
جامعة البصرة |
|
كلية طب الزهراء / التشريح البشري |
|
التشريح البشري |
|
- بكالوريوس طب وجراحة عام |
سنوي /مقررات /أخرى |
يموديولات \ نظام فصلي |
|
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - |
|
-الاعتماد الاكاديمي لكليات الطب |
|
20/8/2021 |
|
|
معرفة الهيكل الطبيعي والاعضاء وتراكيب الداخليه لجسم الانسان ومواقعها وارتباطاتها عن طريق التشريح والوسائل الاخرى مثل النماذج المجبسه والبلاستيك وعرض افلام تعليمية وافلام الاشعة والرنين المغناطيسي
|
|
تزويد الطلبة بالمعرفة عن الاخلاقيات المناسبه والضروريه للتعليم المهني لتعامل مع الجثث والانسان
|
|
|
|
أ - الاهداف المعرفية
الاوتار,الاوعية الدموية ,الاعصاب والأعضاء الداخلية الاخرى
الصحيح
|
|
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج
1 – تحديد العلامات السطحية التشريحية وعلاقتها بالعظام والاوتار والعضلات والتراكيب الداخلية في الجسم 2 - التعرف وتحديد التراكيب التشريحية كالعضلات, الأعصاب والأوعية الدموية في النماذج المجبسة والبلاستك بالإضافة الى التعرف عليها في مقاطع الأشعة والرنين المغناطيسي
|
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
|
|
طرائق التقييم |
|
|
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- كيفية التعامل واحترام الجثث كمقدمة انسانية للتعامل مع المتوفين ج2-تعليم الاخلاقيات المناسبة والضرورية للتعامل المهني مع الانسان ج3-ترجمة ج4- تحليل ج5- تقييم ج6- شرح |
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
مناقشة الطلبة في التعامل الصحيح والاخلاقي للعينات التشريحية وفق السلوك المهني الطبي
|
|
طرائق التقييم |
|
اختبارات اسبوعية وفصلية
|
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).
2- مهارةالبحث 3-مهارة الاصغاء 4 -مهارة القياده 5- المهارةالعمليه 6- مهارة اتخاذ القرار 7-هارةالكمبيوتر و الانترنت 8- تعلم مهارات جديده
|
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
1- استخدام كفاءة الكومبيوتر لتوصل الى المعلومات الطبية الحيوية ليبقى التواصل مع تقدم المعرفة والممارسة العملية
2- تقديم المعلومات (المحاضرات ) مكتوبه بوضوح على الموقع الإلكتروني
3- التواصل والعمل بشكل فعال مع فريق متعدد التخصصات
|
||||
طرائق التقييم |
||||
: الامتحانات العملية الامتحانات النظرية
|
||||
|
||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
نظري |
عملي او مجاميع صغيرة |
|||
المرحلة الاولى
الفصل الدراسي الاول
الفصل الدراسي الثاني
|
1
2
|
Tissues of the body
Molecule,Gene and Disease |
24
6
|
24
10
|
المرحلة ااثانية
الفصل الدراسي الاول
الفصل الدراسي الاول
الفصل الدراسي الثاني
الفصل الدراسي الثاني
|
2
3
4
5 |
Musculoskeletal system
Cardiovascular system
Respiratory module
Gastrointestinal module |
24
6
4
2 |
24
10
8
8 |
المرحلة الثالثة
الفصل الدراسي الثاني
|
6
|
Reproductive Module
|
5
|
24
|
|
1-استخدام كفاءة الكومبيوتر لتوصل الى المعلومات الطبية الحيوية ليبقى التواصل مع تقدم المعرفة والممارسة العملية 2-التواصل والعمل بشكل فعال مع فريق متعدد التخصصات
على الانخراط في المؤهلات ذات الصلة مهنيا . قواعد عناصر العمل تستخدم في جميع أنحاء مجموعة من وحدات ، والتي تسمح للطالب للتفكير في التنمية المهنية الخاصة به م.
|
|
سياسة القبول المركزي في وزارة التعليم العالي
|
|
الكتب الحديثة المنهجية في التشريح والانسجة والاجنة والخلية والوراثة مع استخدام الشبكة العنكبوتية 1-Clinical Anatomy by regions. Richards Snell.eighth edition. 2-Clinical Neuroanatomy. Richards Snell. seventh edition. 3. Moore 4. Grays anatomy 5. Videos
. |
1. Educational institution |
University of Basrah |
2. Scientific Department |
Alzahraa Medical College/ biochemistry department |
3.Academic Programme |
Human anatomy |
4.Final degree |
M.B.Ch.B |
5.Teaching system |
Semesters |
6.Certified Accreditation Program |
Academic Accreditation for medical colleges |
7. Subject (Modules) |
Tissues of the body module |
8. Date of academic report preparation |
22/4/2022 |
9. Aims of the Programme |
Lecturing students on how to acknowledge and understand, the vital activities inside the human body on a molecular level, as well as understanding the human embryology and histology that confirm the clinical diagnosis. |
10. Required programme outputs |
Intellectual and proficient aims knowing how to identify and understand organs and tissuesinside the human body. Learning the biochemical pathways that help in the clinical diagnosis. |
11. Educating and learning |
1. Deliver lectures in PowerPoint format using demonstration tools such as illustrative charts. 2. Students engagements in small group sessions and dissecting room sessions . 3. Students interactive engagements during lectures |
12. Evaluation methods |
2. Semester examinations during half term and at the end of the academic year. |
مخطط مهارات المنهج |
||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم |
||||||||||||||||||||
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|||||||||||||||||||
السنة / المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
|||||
2019-2020 |
|
تشريح بشري |
اساسي |
* |
* |
|
|
* |
* |
|
|
* |
* |
|
|
* |
|
|
|
|