نبذة تاريخية
يعمل الفرع على توضيح رؤيته الخاصة بإلمام الطلبة في كلية طب الزهراء بالمعلومات الطبية الأساسية في مادة التشريح البشري والأنسجة والأجنة كحجر أساس في استيعاب العلوم السريرية . كما يطمح الفرع ان يكون رائدا و متميزا في التعليم الطبي الحديث، معتمدا على أساليب علمية متطورة في برامج الدراسات الاولية والتعليم المستمر، وأن يكون من بين فروع الكليات الطبية القادرة على تأهيل طلاب ذوي قدرات تنافسية عالية كخطوة للتميز الطبي في التعليم الطبي والإسهام في البحث العلمي للرقي بالخدمات الصحية والمشاركة في خدمة المجتمع.
الرؤية
بناء نظام تعليمي قائم على برامج تعليمية عالية الجودة تحفز الإبداع وترسيخ المعلومات من خلال التركيز على التعلم العميق لاكتساب المعرفة والمهارات والسلوكيات اللازمة لطبيب المستقبل لضمان تحسين العملية التعليمية وأعداد الأطباء المتنافسين و تطبيق كافة الأخلاقيات المهنية والقيم الاجتماعية من أجل تحسين الوضع الصحي للمجتمع ، كما يعمل الفرع على تنمية القدرات العلمية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس والتواصل العلمي والثقافي مع المؤسسات العلمية محلياً ودولياً.
الاهداف
يهدف فرع التشريح إلى تحقيق رسالته من خلال تطبيق رؤيته في تدريس علم التشريح البشري الحديث من خلال:
1. ربط التعليم في فرع التشريح بالاحتياجات الصحية الأساسية حتى يتمكن الطبيب مستقبلاً من التعرف على المشكلات الصحية للمجتمع ومواجهتها من خلال المنهج الحديث المتكامل الذي هو محور اهتمام الطالب بشكل أساسي. للمجموعات الصغيرة من الطلاب ندوات وامتحانات نظرية وتطبيقية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس لتنمية روح الفريق الواحد بشرط أن يقوم الطالب بما يلي:
- قادر على فهم المصطلحات التشريحية واستخدامها بشكل صحيح
- معرفة التشريح السطحي والداخلي لجسم الإنسان
- معرفة التركيب الدقيق لأعضاء وأنسجة الجسم المختلفة
- يكتسب الطالب معلومات وخبرة متعمقة في الجوانب التطبيقية والسريرية والإشعاعية للتشريح.
- معرفة العملية الطبيعية لتكوين الإنسان والعيوب الخلقية المحتملة
- تحسين الفعالية التعليمية من خلال التطوير المستمر للبرامج والخطط الدراسية مع الأخذ بكل ما هو جديد
- تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس لمواكبة التطور المستمر في التعليم الطبي وتطوير الموارد التعليمية والاستفادة منها بالشكل الأمثل
- تطوير بيئة البحث العلمي والتعاون مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية في مجال البحث الطبي لتشجيع أعضاء هيئة التدريس على إجراء البحوث الطبية المتعلقة بالتخصص ونشرها في المجلات العلمية والمؤتمرات ذات الصلة
- توسيع فرص مشاركة الطلاب وتعزيز الثقة بالنفس للعروض التقديمية والكتابة وإعداد التقارير
- خلق بيئة أكاديمية جاذبة لأعضاء هيئة التدريس المتميزين.