البرنامج الاكاديمي-فرع الجراحة

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

        الجامعة  : جامعة البصرة

   الكلية/ المعهد:  كلية طب الزهراء

 

   اسم رئيس القسم : ا.م.د. فالح وحيد هاشم                                               اسم المعاون العلمي :                   

    التاريخ   :       25 / 4 / 2022                                                   التاريخ  :                                                      

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

    التاريخ                       

    التوقيع                                                                                                

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

  1. المؤسسة التعليمية

جامعة البصرة

  1. القسم العلمي / المركز

كلية طب الزهراء

  1. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

التوصيف الاكاديمي

  1. اسم الشهادة النهائية

بكلوريوس  طب وجراحة عامة

  1. النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

فصلي

  1. برنامج الاعتماد المعتمد 

الاعتماد الاكاديمي لكليات الطب

  1. المادة الدراسية (الموديول)

Block: Musculoskeletal system care

  1. تاريخ إعداد الوصف

25 /4 /2022

9. أهداف البرنامج الأكاديمي

  • الهدف العام من هذه المادة هو تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتشخيص وعلاج الاضطرابات العضلية الهيكلي.
  • التعامل العلمي و المهني مع الحالات المرضية الطارئة لاضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي و تعلم الطرق و المهارات المعرفية و العملية لتجنب او تقليل تداعيات تلك الحالات.
  • تمكين الطالب من الدخول في برنامج التدريب في السنة التأسيسية وبرامج تدريب الدراسات العليا اللاحقة و تزويده بالمهارات اللازمة للإدارة و العلاجات الأساسية للحالات العضلية الهيكلية.
  •  
  •  
  •  

 

  1. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

 

أ. الاهداف المعرفية  

أ1- معرفة الجوانب التشريحية والنسيجية و الوظيفية لاجزاء الجهاز الهيكلي العضلي  

أ2-معرفة الحالات المرضية الشائعة و اعراضها  و المبادئ الاساسية في التشخيص و العلاج

أ3- معرفة الاصابات الشائعة و المبادئ الاساسية للتشخيص و العلاج خصوصا الحالات الطارئة.

أ4-معرفة الاجهزة المستخدمة في تشخيص الاختلاطات التي تصيب الجهاز الهيكلي العضلي و خصوصا الاجهزة الشعاعية و كيفية ستخدامها في تشخيص الحالات المرضية و الاصابات

أ5- معرفة عامة بالاجهزة و الادوات المستخدمة بالتداخلات الجراحية للحالات المرضية و الاصابات الخاصة بالجهاز الهيكلي العضلي

أ6-معرفة عامة بالطرق الوقائية لتقليل تداعيات و مضاعفات امراض و اصابات الجهاز الهيكلي العضلي و كذلك معرفة كيفية التعامل مع المريض من جميع النواحي الجسدية و النفسية و الاجتماعية

 

 

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 - تخريج أطباء مأمونين وكفوئين من خلال توفير التعليم الطبي القائم على النتائج الذي يمّكن طلبة الطب من اكتساب المعرفة والمهارات والمواقف ذات الصلة بنظام الرعاية الصحية ويستجيب لأحتياجات المجتمع الصحية.

ب 2 - لتوفير الرعاية التي محورها المريض ، مع التركيز على نهج الرأفة من خلال تطبيق مهارات التواصل الفعال ، والمبادئ الإنسانية والأخلاقية في جميع جوانب الممارسة الطبية

ب 3 -   إعداد البنية التحتية اللازمة لبيئة علمية تدعم التعلم القائم على حل المشاكل على المدى الطويل ، وتعزز الإنجازات المبتكرة ، وتشجع برامج التبادل والشراكة.  

 

 

 

 

 

     طرائق التعليم والتعلم

 

  • المحاضرات النظرية
  • الحلقات النقاشية (المجاميع الصغيرة)
  • الدروس الالكترونية
  • التدريب السريري في المستشفيات التعليمية
  • الندوات
  • ورش عمل
  • المختبرات العلمية
  • السفرات العلمية

        

 

 

 

     طرائق التقييم

Arabic translation.

  • الأنشطة الطلابية اليومية، ومساهمة الطالب في الصف من خلال تقديم الأفكار، وطرح الأسئلة والإجابة عليها.
  •  اختبارات يومية (كوز)
  • سجل الحالات و المهارات التي يتعلمها او ينفذها الطالب اثناء الدوام السريري (لوك بوك)
  • امتحان نهاية  الموديول :

*التقييم الكتابي   من خلال ورقتين: الورقة الأولى اسئلة اختيارات افضل إجابة (BAQ)، الورقة الثانية هي أسئلة قصيرة الإجابة  (SAQ)  

* التقييم السريري  بطريقة الاوسكي

  • الامتحان النهائي بطريقة تكاملية مع الموديولات الاخرى لنفس العام الدراسي.

 

 

 

 

 

 

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

         ج1-تخريج اطباء اكاديميين و يجعلون القيم الانسانية اساسا لعملهم.

ج2-اطباء مهنيين يراعون الجانب النفسي والاخلاقي في مهنة الطب.

ج3-اطباء يتعاملون بثقة مع المرضى ويحفظون اسرار مرضاهم.

   ج4-اطباء يعملون بروح  الفريق الواحد متعاونون فيما بينهم لحل المشكلات الطبية و المجتمعية.

 

 

 

  1. بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

          الساعات المعتمدة

     نظري

   عملي

الرابعة

 

رعاية الجهاز الهيكلي العضلي

( Musculoskeletal system care)

40

100

           

 

 

 

  1. التخطيط للتطور الشخصي

ضمن برنامج كلية طب الزهراء للتطوير الشخصي والوظيفي (PPDP) تم تقسيم تدريسيي رعاية الجهاز الهيكلي العضلي  ضمن قائمة المرشدين على الطلبة (Mentors) ليتم متابعة تطور مستوى الطلبة الشخصي والتعليمي ومساعدتهم في اجتياز التحديات التي تواجههم اثناء التعلم و اكتساب المهارات.

 

 

  1. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

1. Davidson’s Principles and Practice of Medicine, 23rd edition Kelley & Firestein’s Textbook of Rheumatology, 11th edition

2. Moore, K.L. and Dalley, A.F. Clinically Oriented Anatomy, 8th Edition. Lipincott Wlliams and Wilkins, 2018.

3. Jamie Weir. Imaging Atlas of Human Anatomy, 4th Edition. Mosby ELSEVIER, 2011

4. Apley and Solomon system of orthopaedic and trauma, 10th edition

5. Ronald McRae. Clinical Orthopaedic Examination, Fifth Edition.

 

 

                                                                                                                 

 

 

 

14.بنية المواضيع والساعات الأسبوعية لبلوك رعاية الجهاز الهيكلي العضلي:

Induction phase ( 2weeks)

 

L1: 8.00-8.45

L2: 9.00-9.45

L3: 10.00-10.45

L4: 11.00-11.45

Break: 12.00-12.30

SGD: 12.30-2.00

Day 1

Introduction to fractures, complications & bone healing

Introduction to fractures, complications & bone healing

Common fractures of the upper limb

Common fractures of the upper limb

break

Case 1

Day 2

Approach to CT diseases

 

Approach to Seronegative and positive arthritis

 

Approach to Degenerative arthritis

 

Rehabilitation and physiotherapy

break

Case 2

Day 3

Anatomy of upper limb (bones, joints, nerves & vessels)

Anatomy of lower limb (bones, joints, nerves & vessels)

Break: 11.00-11.30

Anatomy practical session in the anatomy hall

Day 4

Spine orthopaedics

Spine orthopaedics

 

W6 (Sport injuries)

 

break

Case 3

Day 5

Metabolic bone diseases

Paediatric trauma

Bone Tumours

Bone Tumours

break

Case 4

Day 6

Approach to Amputation & diabetic foot

Lower limb trauma

Lower limb trauma

Lower limb trauma

break

Case 5

Day 7

Paediatric orthopaedics

Paediatric orthopaedics

Foot orthopaedics

Foot orthopaedics

break

Case 6

Day 8

Knee orthopaedics

Knee orthopaedics

Infection in orthopaedics

Infection in orthopaedics

break

Case 7

Case 8

Day 9

War and compound fractures

War and compound fractures

Upper & lower limbs lacerations (Tendon & Nerve)

 

break

Case 9

Case 10

Day 10

Spine and pelvic trauma

Pathological and stress fractures

Hip orthopaedics

Hip orthopaedics

break

Case 11