وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
الجامعة : جامعة البصرة
الكلية/ المعهد: كلية طب الزهراء
اسم رئيس القسم : ا.م.د. فالح وحيد هاشم اسم المعاون العلمي :
التاريخ : 25 / 4 / 2022 التاريخ :
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ
التوقيع
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
|
جامعة البصرة |
|
كلية طب الزهراء |
|
التوصيف الاكاديمي |
|
بكلوريوس طب وجراحة عامة |
سنوي /مقررات /أخرى |
فصلي |
|
الاعتماد الاكاديمي لكليات الطب |
|
Block: Musculoskeletal system care |
|
25 /4 /2022 |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
أ. الاهداف المعرفية أ1- معرفة الجوانب التشريحية والنسيجية و الوظيفية لاجزاء الجهاز الهيكلي العضلي أ2-معرفة الحالات المرضية الشائعة و اعراضها و المبادئ الاساسية في التشخيص و العلاج أ3- معرفة الاصابات الشائعة و المبادئ الاساسية للتشخيص و العلاج خصوصا الحالات الطارئة. أ4-معرفة الاجهزة المستخدمة في تشخيص الاختلاطات التي تصيب الجهاز الهيكلي العضلي و خصوصا الاجهزة الشعاعية و كيفية ستخدامها في تشخيص الحالات المرضية و الاصابات أ5- معرفة عامة بالاجهزة و الادوات المستخدمة بالتداخلات الجراحية للحالات المرضية و الاصابات الخاصة بالجهاز الهيكلي العضلي أ6-معرفة عامة بالطرق الوقائية لتقليل تداعيات و مضاعفات امراض و اصابات الجهاز الهيكلي العضلي و كذلك معرفة كيفية التعامل مع المريض من جميع النواحي الجسدية و النفسية و الاجتماعية
|
|
||||
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 - تخريج أطباء مأمونين وكفوئين من خلال توفير التعليم الطبي القائم على النتائج الذي يمّكن طلبة الطب من اكتساب المعرفة والمهارات والمواقف ذات الصلة بنظام الرعاية الصحية ويستجيب لأحتياجات المجتمع الصحية. ب 2 - لتوفير الرعاية التي محورها المريض ، مع التركيز على نهج الرأفة من خلال تطبيق مهارات التواصل الفعال ، والمبادئ الإنسانية والأخلاقية في جميع جوانب الممارسة الطبية ب 3 - إعداد البنية التحتية اللازمة لبيئة علمية تدعم التعلم القائم على حل المشاكل على المدى الطويل ، وتعزز الإنجازات المبتكرة ، وتشجع برامج التبادل والشراكة.
|
|
||||
طرائق التعليم والتعلم |
|
||||
|
|
||||
طرائق التقييم Arabic translation.
*التقييم الكتابي من خلال ورقتين: الورقة الأولى اسئلة اختيارات افضل إجابة (BAQ)، الورقة الثانية هي أسئلة قصيرة الإجابة (SAQ) * التقييم السريري بطريقة الاوسكي
|
|
||||
|
|
||||
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1-تخريج اطباء اكاديميين و يجعلون القيم الانسانية اساسا لعملهم. ج2-اطباء مهنيين يراعون الجانب النفسي والاخلاقي في مهنة الطب. ج3-اطباء يتعاملون بثقة مع المرضى ويحفظون اسرار مرضاهم. ج4-اطباء يعملون بروح الفريق الواحد متعاونون فيما بينهم لحل المشكلات الطبية و المجتمعية.
|
|
||||
|
|||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
||
نظري |
عملي |
||||
الرابعة |
|
رعاية الجهاز الهيكلي العضلي ( Musculoskeletal system care) |
40 |
100 |
|
|
ضمن برنامج كلية طب الزهراء للتطوير الشخصي والوظيفي (PPDP) تم تقسيم تدريسيي رعاية الجهاز الهيكلي العضلي ضمن قائمة المرشدين على الطلبة (Mentors) ليتم متابعة تطور مستوى الطلبة الشخصي والتعليمي ومساعدتهم في اجتياز التحديات التي تواجههم اثناء التعلم و اكتساب المهارات.
|
|
1. Davidson’s Principles and Practice of Medicine, 23rd edition Kelley & Firestein’s Textbook of Rheumatology, 11th edition 2. Moore, K.L. and Dalley, A.F. Clinically Oriented Anatomy, 8th Edition. Lipincott Wlliams and Wilkins, 2018. 3. Jamie Weir. Imaging Atlas of Human Anatomy, 4th Edition. Mosby ELSEVIER, 2011 4. Apley and Solomon system of orthopaedic and trauma, 10th edition 5. Ronald McRae. Clinical Orthopaedic Examination, Fifth Edition.
|
14.بنية المواضيع والساعات الأسبوعية لبلوك رعاية الجهاز الهيكلي العضلي: Induction phase ( 2weeks)
|