المحاضر : الدكتورقتيبة مسلم داود
تعتبر تقنية الذكاء الصناعي واحدة من أهم الأدوات الحديثة التي أحدثت تغييرات جذرية في مختلف جوانب الحياة، بما في ذلك مجال التعليم الطبي. في كلية طب الزهراء، تم استغلال هذه التقنية بشكل فعال من خلال استخدام محاكاة المرضى الافتراضية (Virtual Patients Simulation) لطلاب المرحلة السادسة.
هذه التقنية تمكّن الطلاب من التفاعل مع حالات طبية افتراضية، مما يوفر لهم فرصة لتطبيق المعارف النظرية التي تُدرس وعلى حالات واقعية. من خلال هذه المحاكاة، يتمكن الطلاب من التدرب على اتخاذ القرارات الطبية السليمة، والتعامل مع مختلف الحالات المرضية بطريقة منهجية وموثوقة.
علاوة على ذلك، تساعد هذه التقنية في تحليل بيانات الطلاب وتحديد نقاط الضعف لديهم، مما يمكّن أعضاء هيئة التدريس من تقديم مواد تعليمية مخصصة تتناسب مع احتياجات كل طالب على حدة. هذا يعزز من فهم الطلاب للمفاهيم الطبية المعقدة ويساعدهم في الاستعداد بشكل أفضل لممارسة مهنة الطب في المستقبل.
إن استخدام الذكاء الصناعي في التعليم الطبي لا يقتصر فقط على محاكاة المرضى الافتراضية، بل يمتد ليشمل أيضًا تطوير أدوات تشخيصية ذكية وأنظمة مساعدة في اتخاذ القرارات الطبية. هذه التطورات تساهم في تحسين جودة الرعاية الصحية وتعزيز كفاءة الممارسين الطبيين.
في الختام، إن استخدام تقنية الذكاء الصناعي في التعليم الطبي يُعد خطوة مهمة نحو مستقبل أكثر تقدمًا في مجال الرعاية الصحية. إنه يوفر للطلاب تجربة تعليمية أكثر تفاعلية وفاعلية، كما أنه يساعد في إعداد جيل جديد من الأطباء المؤهلين للتعامل مع التحديات الصحية المستقبلية.
المحرر: وسن سالم سهر