نشرت الاخصائية الدكتورة رجاء احمد محمود ورقة بحث علمي بعنوان (التقييم المعرفي لطالبات الجامعة التقنية الجنوبية في البصرة - العراق بشأن سرطان الثدي والفحص الذاتي للثدي).

تقييم المعرفة لطالبات الجامعة التقنية الجنوبية في البصرة - العراق فيما يتعلق بسرطان الثدي والفحص الذاتي للثدي

أسماء الباحثين وأماكن العمل:
1. ماجد عبد الوهاب: الجامعة التقنية الجنوبية ، البصرة
2. عبد الكريم محمد جواد: عبد الكريم محمد جواد. الجامعة التقنية الجنوبية ، البصرة.
3. رجاء أحمد محمود: كلية طب الزهراء ، جامعة البصرة


الخلفية: تقدم الإحصائيات الوبائية على المستوى العالمي دليلاً على أن سرطان الثدي هو النوع الثاني الشائع من السرطانات وبالتأكيد النوع الأكثر شيوعًا بين النساء مع نسبة ضئيلة تبلغ 25٪ من إجمالي حالات السرطان المسجلة. ومن خلال مراجعة معدلات الوفيات في جميع أنحاء العالم ، فهي من بين العشرة الأوائل الوفيات في جميع أنحاء العالم مع زيادة تقديرية في عدد الوفيات من 7.4 مليون في عام 2004 إلى 83.2 مليون في عام 2015.
مع هذا العبء المتزايد للمرض بمرور الوقت ، ظهرت ضرورة كبيرة لإجراء المزيد من الدراسات حول المعرفة بسرطان الثدي ، وممارسات الكشف المبكر ، بالإضافة إلى تقييم عوامل خطر المرض والتدابير الوقائية.
هدف الدراسة: تقييم معرفة طالبات الجامعة التقنية الجنوبية بالبصرة بسرطان الثدي (العلامات والأعراض والفحص الذاتي للثدي وطرق الوقاية منه).
منهج الدراسة: هي دراسة مقطعية شملت 250 طالبة من الجامعة التقنية الجنوبية في البصرة تتراوح أعمارهن بين 18-24 سنة خلال عام 2018.
النتائج: وجدت الدراسة أن 66.8٪ من الطالبات يعرفن بعض أو كل علامات وأعراض سرطان الثدي مقابل 33.2٪ منهن لم يعرفن أي علامة أو أعراض للمرض.
62.8٪ من الطالبات المشمولات بالدراسة لم يكن يعرفن أن سرطان الثدي مرض يمكن الوقاية منه. أكثر من نصف العينة (55.6٪) لم يسمعوا عن الفحص الذاتي للثدي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن غالبية الذين علموا بالفحص الذاتي للثدي ، ذكروا أن أهمية الفحص الذاتي للثدي هو الكشف المبكر عن سرطان الثدي. بينما اعتقد باقي مجتمع الدراسة أنه مهم فقط للطمأنينة.
الاستنتاجات والتوصيات: خلصت الدراسة إلى أن المزيد من دورات التثقيف الصحي وجلسات التوعية حول تقنية الفحص الذاتي للثدي يجب أن تستهدف الطلاب في سن مبكرة مع التركيز بشكل خاص على طلاب الجامعات.